كيف تختار الوسيلة الأنسب لتنقلك في دبي

تتميز دبي عن غيرها من المدن العربية بدرجة التطور العالية في جميع مجالات الحياة فيها، ويشمل التطور بشكل خاص المرافق العامة هناك؛ نظراً لكونها مدينة سياحية بامتياز ويزورها الناس من جميع أنحاء العالم وفق أعداد هائلة بصورة سنوية، وتبعاً لذلك أيضاً فقد حرصت حكومة دبي على إيلاء الاهتمام بالبنية التحتية الخاصة بالمدينة وتوفير كافة سبل الراحة لزوارها جنباً إلى جنب مع مواطنيها، فنال قطاع المواصلات فيها نصيباً كبيراً من هذا الاهتمام، وتم توفير العديد من وسائل المواصلات التي تلبي احتياجات المتواجدين في دبي باختلافها.

وفي هذا السياق يمكن التطرق لهذه الوسائل من حيث الإيجابيات والسلبيات كما يلي:

وسيلة المواصلات الإيجابيات السلبيات
السيارات المستأجرة تعتبر الخيار المفضل لغالبية زائري دبي، حيث يحرص العديد منهم على تفقد عروض تأجير السيارات الفاخرة التي تقدمها الشركات والمكاتب الخاصة بالتأجير.توفر الوقت المبذول في المواصلات العامة.توفر الحرية في التنقل.تشكل وسيلة لعيش تجربة الرفاهية الخاصة بدبي.   تعتبر أكثر تكلفة نوعاً ما مقارنة بغيرها من الوسائل؛ فعند ايجار مرسيدس في دبي أو غيرها من أنواع السيارات الفاخرة لا بد من توقع ارتفاع تكلفة الإيجار الخاصة بها، وخاصة في حال طلب سائق خاص معها.تتطلب عملية الاستئجار وجود بطاقة ائتمان، حيث وبمجرد استلام السيارة سيتم خصم تكلفة الإيجار والتأمين والتكاليف الأخرى المرتبطة بذلك.قد يصعب إيجاد مواقف سيارات خلال أوقات الذروة.
سيارات الأجرة (التكسي) تتوفر في شوارع دبي معظم الوقت.يتم احتساب الأجرة وفق تعرفة العداد.تعتبر تكلفتها مناسبة لغلب زوار دبي.يمكن الحصول على تكسي من خلال الحجز عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.تتوفر في دبي سيارات تكسي وردية اللون تقاد من قبل سائقات، وهي خاصة بنقل السيدات والعائلات. قد يصعب الحصول على تكسي خلال أوقات الذروة.
الحافلات تتميز الحافلات بدبي بأنها مكيفة وتشتمل على شاشات عرض ونظام صوتي؛ لتعريف المتنقلين بالمحطات المختلفة.تننشر محطات انتظار الحافلات في معظم مناطق دبي، ويلاحظ بأن بعضها مكيف الهواء.يمكن دفع الأجرة بشكل نقدي أو الاعتماد على بطاقات التنقل مسبقة الدفع. قد يتأخر الحصول على حافلة خلال أوقات الذروة.
المترو توفر محطات المترو الخرائط والإرشادات التي تسهل على المتنقلين اختيار وجهتهم.يمكن الوصول لأغلب المحال والأماكن المعروفة في دبي باستخدام المترو. وجود أوقات محددة لعمل المترو، وليس على مدار الساعة.